Thursday 12 March 2009

تحويل حياتنا العادية إلى عبادة مستمرة بإذن الله


كيف نحول حياتنا العادية الى عبادة؟

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كان هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) حديث سمعناه كثيرا ولكن قليل منا من تفكر فيه حقا.

من يتأمل هذا الحديث ويفهمه جيدا يعلم انه بالنية قد تتحول حياته كلها إلى عبادة وطاعة. فهناك قاعدة تقول النية الصالحة تحول المباحات إلى طاعات ولكن كيف ؟؟

1- النوم:
مثلا أنا كل يوم أنام فلماذا لا ننام ويكون لنومنا هذا ثواب فمثلا أنام بنية الاستعانة على قيام الليل وبهذا إن لم أقم فتأخذ ثواب قيام الليل، أو بنية الاستعانة على التقوي على العمل و كسب الرزق أو الصلاة أو العمل أو الدراسة. وغيرها.

2- الدراسة:
انا أدرس بنية أنه من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله به طريقا الى الجنة. وحتى أعز الإسلام بعلمي ويعرف العالم كله أن المسلمين مثقفين وليسوا متخلفين. حتى أكون قدوة لغيري بحيث أكون ملتزم ناجح فآخذ ثواب كل من يهتدي بسبي. وهكذا كل لحظة مذاكرة وكل نظرة في الكتب عليها ثواب.

3- عمل البيت:
انا أنظف لأن النظافة من الإيمان. ولراحة زوجي، ولأن الإسلام أمرنا بالإحسان والاتقان في كل شيء. ولأن العمل عبادة.

4- الاستحمام:
انا أستحم لأن النظافة من الإيمان ولكي أذهب إلى العبادة بطاقة ونشاط.

5- ممارسة الرياضة:
أنا أمارس الرياضة لأني شاب وعندي طاقة فأفرغها في طاعة بدل من معصية.. ولأن المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. وليعلم الجميع أن المسلمين أقوياء وأكون ملتزم ورياضي فأكون قدوة لغيري.
ولأن الإسلام أمرنا بها وهي سنة عن النبي.
ملحوظة
المقصود بالقوة في هذا الحديث القوة في قول الحق وليس فقط القوة البدنية

6- الخروج أو الفسحة (المباحة طبعا):
انا أروح عن نفسي لأذهب الى العبادة والطاعة بنفس وطاقة ولكي أنشط نفسي لها ولكي لا تسأم نفسي من الطاعة.

7- زيارة الأصدقاء:
لأننا متحابين في الله. ولكي نتكلم ولو القليل عن أمورتنفعنا في ديننا ودنيانا ولكي نذكر بعضنا بربنا.

8- الجلوس على النت:
لأن المسلم يجب أن يكون مثقفا ويواكب عصره. ولكي أستفيد شيئا ينفعني في أمور ديني أو دنياي أو أكون سبب في هداية أحد أو استفادة أحد.


9-تربية الأولاد:
احتسب هذه التربية لوجه الله تعالى أن أربي أولادي ليكونوا سببا في عزة الإسلام، و أن أغرس فيهم حب الدين و حب خدمته


10- لا تنسي أن تسمي الله قبل كل عمل فقد قال رسول الله صلي الله عليه و سلم في حديث ما معناه:
كل عمل لا يبدأ ببسم الله فهو أبتر
فلنلتزم بالبسمله حتى ننال الأجر عن هذا العمل باذن الله


وهكذا لكي لا أطيل عليكم أكثر من ذلك قيسوا على كل عمل ولو كان بسيطا.
سوف تنسوا في البداية لكن حاولوا أن تعودوا أنفسكم على ذلك حتى تصبح مبرمجة بحيث لا تعملوا عمل الا بنية.. ولذلك لا تخرجوا من بيوتكم إلا وقد جهزتم نوايا صالحة.


واجلسوا وفكروا واعملوا أكثر من نية تأخذوا ثواب على كل نية.
واحدة بواحدة وتعودوا على ذلك. و هذا أمر هين لا يحتاج الا للنية الصادقة وإخلاص في القلب وصدق مع الله.

وبهذا نحول حياتنا العادية من روتين إلى عبادة نثاب عليها.

والكلام في هذا الموضوع طويل ولكني أعطيتكم الفكرة وتركت لقلوبكم وعقولكم الباقي.
لا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم

8 comments:

  1. جزيت خيرا
    انا من كام سنة ربنا رزقنى بسيدة
    قالت لى الكلام دا والحمد لله بحاول اعمل بة
    وما اجمل اننا ننوى مرالعمل لله
    بنحس براحة وطاقة غريبة للبداء بنشاط
    ربنا يريدك يا مصرية

    تقبلى ورى

    ReplyDelete
  2. حبيبتي نونو

    جزاها الله خيرا هذه السيدة على نصيحتها وبارك الله فيكي لانك عملتي بالنصيحة فضلا عن تذكرك لهذه السيدة الفاضلة حتى الآن

    ربنا يزيدنا جميعا ولا ينقصنا ويجعلنا ممن يستمعون إلى القول فيتبعون أحسنه

    دمتي سالمة

    ReplyDelete
  3. تسلمى ياحبيبتى
    ربنا ينفع بيكِ
    موضوع بجد جميل

    ReplyDelete
  4. رائع رائع
    جعله الله فى ميزان حسناتك
    والله بوست رائع
    عارفه يا مصريه
    كتيير قوى بنضيع عبادتنا لما نعملها من غير توجيه نيه..دا حتى لما نعزم حد على الفطار فى رمضان..مهو واجب بقى وشياكه
    بس لو وجهنا النيه انها إفطار صائم..شوفى بقى الثواب

    الله عليك الله
    زيارة مريضه مش علشان انا برد الجميل وانا بنت أصول..لاء علشان زيارة المريض واجبه ..ومن عاد مريض كأنه عاد الله لان الله عند المريض

    جزاك الله خير يا مصرية يا حبيبتى
    أيوة كده
    ووالله كل اللى قلتيه ان شاء الله هافتكره ويكون لك ثواب فى النيه اللى هاوجهها
    ربنا يفرح قلبك

    ReplyDelete
  5. أمة الله موناليزا صاحبة المدونة المميزة جدا والمواضيع الرائعة

    أهلا بيكِ نورتيني

    أتمنى إن ربنا يجعلني من النافعين

    جزاكي الله خيرا على دعوتك الطيبة ولكي منها بالمثل

    دمتي سالمة

    ReplyDelete
  6. حبيبتي صاحبة أطيب قلب أم البنات

    بارك الله فيكي على الإضافة القيمة

    وربنا يقدرك على التذكر وتكتسبي حسنات على كل عمل تقومين به

    دمتي سالمة

    ReplyDelete
  7. انا جيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييت

    تسلم ايدك عالبوست الرائع ده
    وربنا يجعله في ميزان حسناتك

    وتوضيح بسيط

    انا النت عندي بعافية من فترة كبيييييييييييييرة
    وبوستاتي بنزلها من عند اختي
    فاعذري تأخيري
    وقريب جدا ان شاء الله هايقوم ويبأه زي الفل
    وهاجي ابيت هنا

    سلام عليكم

    ReplyDelete
  8. نورتي البيييييييييييت

    مش قادره أصدق

    آآآآه يتاني يا قلبي

    سوبيا نورتني بزيارتها

    ازيك يا حضرة الكاتبة العظيمة

    لأ وإيه كمان مصورة عالمية

    ماشي يا سوسو

    تم تبرئتك من تهمة تطنيش المعجبين والحبايب

    لما يخف بسلامته مافيش أعذار

    خلاص بقى هتكلم جد

    العزيزة سوبيا

    الحمد لله اني قدرت أقدم موضوع مفيد

    جزاكِ الله خيرا على دعائك لي ولكِ منه بالمثل

    دمتي سالمة

    ReplyDelete